محافظة القليوبية

نبذة عن محافظة القليوبية
تاريخ المحافظة :
فى عام 933هـ ــ1527 م كان يطلق على منطقة محافظة الفليوبية اسم ( ولاية القليوبية ) نسبة إلى قاعدتها القديمة وهى مدينة قليوب وسميت بعد ذلك ( مأمورية القليوبية ). وفى عام 1913 م تحولت قرية بنها إلى مدينة بنها وتم إنشاء مركز ومدينة بنها وأصبحت حاضرة لمديرية القليوبية . وفى عام 1960 م تم استبدال الاسم بمحافظة القليوبية بدلا من مديرية القليوبية وظلت مدينة بنها عاصمة لها .  
الموقع :
تقع محافظة القليوبية بمنطقة شرق النيل عند رأس الدلتا وحدودها كالتالى :
شمالا : محافظتا الدقهلية والغربية .
 جنوبا : محافظتا القاهرة والجيزة .
شرقا : محافظة الشرقية .
غربا : محافظة المنوفية .
وأثر موقع المحافظة المتميز على مناخها وبالتالى على تنوع إنتاجها الزراعى . كما انها ملتقى لشبكة خطوط المواصلات الرئيسية لجميع محافظات الوجة البحرى
 
السكان :
بلغ عدد سكان المحافظة (3301244 نسمة ) وذلك طبقا للنتائج النهائية للتعداد العام للسكان عام 1996 . كما يبلغ عدد سكان المحافظة التقديرى فى عام 1999 ( 3588143 نسمة ) .
المساحة :
تبلغ المساحة الكلية للمحافظة 100,09 كم2 بنسبة 0,1 % من إجمالى الجمهورية كما تبلغ المساحة المنزرعة بالمحافظة 192952 فدان بنسبة 81% من إجمالى المساحة الكلية بالمحافظة بنسبة 3% تقريبا من إجمالى المساحة المنزرعة بالجمهورية .  
أهم منتجات المحافظه :
الإنتاج الزراعى :
 تشتهر المحافظة بتنوع إنتاجها الزراعى ومن أهم الإنتاج فى هذا القطاع الخضر –الفاكهة- وبخاصة إنتاج الموالح –المشمش –الموز –العنب –الفراولة كما أنها تشتهر بزراعة القطن والقمح والذرة والفول .
الإنتاج الصناعى :
تعتبر القليوبية معقلا من معاقل الصناعه وخاصة الغزل والنسيج –الزجاج –الكيماويات- الصناعات الغذائية –السيارات –الأسمدة –الإلكترونيات –تكرير البترول .
 
العيد القومى للمحافظة :
تحتفل المحافظة بعيدها القومى فى الثلاثين من أغسطس وهو التاريخ الذى تم فيه افتتاح القناطر الخيرية عام 1868 م حيث تم تنظيم الرى فى جميع محافظات الوجه البحرى واستصلاح الاف الأفدنه الزراعيه التى أضيفت إلى الرقعة الزراعية .  
التقسيم الإدارى للمحافظة :
تتكون محافظة مما يلى :
 عدد 7 وحدات محليه للمراكز والمدن .
 2 مدينة
 2 حى
45 وحدة محلية قروية
 195 قريه
 901 عزبة وكفر .